المؤتمر الدولي بعنــــــــوان:

"المرأة والتعليم العالي "

مقدمـــــــــــــــة:

لقد شهد التعليم العالي في فلسطين تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة على المستويين الكمي والنوعي؛ فيه حققت المرأة مكاسب ظاهرة حيث إنها وصلت إلى مستويات متقدمة من الناحيتين التعليمية والعلمية، إلا ان ذلك لم ينعكس عليها مجتمعيا بالشكل المطلوب؛  فمؤشرات تعليميها لا تتناسب مع مؤشرات مشاركتها المهنية في سوق العمل ، ونسبة تمثيلها في صناعة واتخاذ القرار على المستويين المؤسسي والوطني لازالت منخفضة، علاوة على ذلك فإنها لازالت تتعرض لأنواع مختلفة من الضغوط الاجتماعية والثقافية الموروثة التي تمنعها من  أداء دورها الأسري والمجتمعي والإنساني بشكل فاعل.

وحيث إن التعليم العالي يعتبر أحد أهم القطاعات التي تؤثر في المجتمع وإثراء المعرفة العلمية، عبر نقل وتوليد المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات، فإن هذا المؤتمر يسعى إلى تسليط الضوء على دور قطاع التعليم العالي بمؤسساته المختلفة في إعداد المرأة وتأهيلها وتمكينا ودعم قضاياها المختلفة حتى تقوم بدورها مع الرجل في المساهمة الفاعلة في التنمية المجتمعية والإنسانية وذلك عبر تحقيق الأهداف  التالية:

§         تعزيز مخرجات مؤسسات التعليم العالي (الأكاديمية والبحثية وخدمة المجتمع) لتمكين المرأة ودعم قضاياها.

§         تحديد أبرز التحديات التي تواجه المرأة في مؤسسات التعليم العالي وكيفية التعامل معها.

§         تقييم التشريعات والقوانين والسياسة العامة للتعليم العالي الفلسطيني ومدى مواكبتها لدعم الدور التنموي المجتمعي للمرأة.

§         تعزيز دور التواصل والتشبيك بين مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات المجتمع الحكومية وغير الحكومية وبرامج التعاون الدولي الأكاديمي في دعم المرأة وتمكينها.

محاور المؤتمر

1.      دور مؤسسات التعليم العالي في توضيح مفهوم تمكين المرأة وفقاً للثقافة الإسلامية.

2.      المناهج والبرامج التعليمية والأنشطة اللامنهجية والبيئة الجامعية ودورها في تعزيز مفاهيم حقوق المرأة وتطوير المهارات ذات العلاقة.

3.      مخرجات التعليم العالي البحثية ومساهمتها في معالجة قضايا المرأة وإثراء المعرفة التخصصية في المجال.

4.      أنشطة خدمة المجتمع التي تقدمها الجامعات ودورها في تطوير الاتجاهات والقيم المجتمعية التي تدعم المرأة وتنهض بدورها.

5.      التحديات التي تواجه المرأة (أكاديمية وإدارية وطالبة) في مؤسسات التعليم العالي وكيفية التعامل معها.

6.      التشريعات والقوانين والسياسات والنظم المؤسساتية ودورها في تمكين المرأة العاملة في مؤسسات التعليم العالي.

7.      تجارب محلية ودولية ناجحة لمؤسسات تعليم عالٍ في توفير برامج خاصة لدعم المرأة: الاكاديمية، الإدارية، الطالبة..

8.      الشراكات المحلية والدولية ودورها في دعم وتمكين المرأة.