عقد مركز دراسات المرأة اللقاء العلمي الرابع من سلسلة محاضرات البحث النوعي "الكيفي" بعنوان "تحليل الوثائق"

12 - Dez - 2019

عقد مركز دراسات المرأة التابع لكلية التربية في الجامعة الاسلامية اللقاء العلمي الرابع من سلسلة محاضرات البحث النوعي (الكيفي) بعنوان " تحليل الوثائق – Document analysis" وذلك بالتعاون مع جامعة جراز بالنمسا عبر تقنية Skype بمشاركة طلبة دراسات عليا من جامعة  Graz  وتقديم  PD Dr. Axel Philipp - جامعة ليبنيز هانوفر ،  وشارك في اللقاء  طاقم مشروع SHE- GE ممثلاً  ب أ.د. سناء أبو دقة - مدير المشروع و م. أماني المقادمة – مساعد مدير المشروع ورئيس قسم العلاقات الخارجية و أ. ريم العفيفي منسق المشروع. ، وبحضور كل من أ.د. ابراهيم الأسطل - عميد كلية التربية ، وأ.د. عليان الحولي - نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ، ود. أنور  العبادسة - نائب عميد كلية التربية ، ود. سمية صايمة -مدير مركز دراسات المرأة ،و عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة دراسات عليا ومهتمين في مجال البحث النوعي النسوي.


تعتبر هذه المحاضرة الرابعة لسلسلة المحاضرات في البحث النوعي النسوي والتي يعقدها مركز دراسات المرأة بالتعاون مع جامعة Graz بالنمسا ضمن مشروع "تطوير قدرات مؤسسات التعليم العالي في فلسطين في مجال المرأة والمساواة  SHE-GE" ،

حيث أشار الدكتور Axel في محاضرته، الى طريقة تحليل الوثائق( DMI) بأنه هو اعادة بناء المعرفة الضمنية المطبقة في الممارسات ، أما المعرفة الضمنية فهي المعرفة التي يستخدمها الناس ولكنهم غالبًا ما يكونون غير مدركين لها و عادة ما يتم دمج هذه المعرفة من خلال الممارسات في السياقات اليومية.  ووضح بأن نقاط القوة لهذه الطريقة هي إعادة بناء المعرفة الضمنية، وإجراءات مماثلة لتفسير البيانات النصية والمرئية والمراقبة، واما بخصوص نقاط الضعف فهي لأنها فقط تطبق أساسا في البحوث التعليمية، و مقدمة لإعادة بناء المواقف المعتادة الخاصة بالبيئة المتوسطة.



واشتمل اللقاء على تطبيق تدريب خاص لطريقة تحليل الوثائق من خلال تحليل مقابلة شخصية بهدف البحث العلمي بين المشاركين في الجامعة الاسلامية وجامعة جراز بالنمسا.