باحثون من مركز دراسات المرأة ينشرون بحث علمي بعنوان "الاتجاه نحو المساواة بين المرأة والرجل وعوامل تكوينه لدى طلبة الدارسات العليا في كليات التربية بالجامعات الفلسطينية".

21 - Sep - 2019
ضمن أنشطة مركز دراسات المرأة، قام الباحثون-  أ.د. سناء أبو دقة ، و د. سمية صايمة ،و د. حمدان الصوفي ، و م. شريهان المصري بإعداد بحث علمي بعنوان "الاتجاه نحو المساواة بين المرأة والرجل وعوامل تكوينه لدى طلبة الدارسات العليا في كليات التربية بالجامعات الفلسطينية".  وهذا وقد تم قبوله للنشر في مجلة الدراسات التربوية والنفسية في جامعة السلطان قابوس – مسقط ، سلطنة عمان.
حيث هدف البحث إلى الكشف عن اتجاهات طلبة الدراسات العليا بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية في غزة نحو المساواة بين المرأة والرجل ومعرفة إذا كانت هناك فروق تعزى لمتغيرات الجنس والحالة الاجتماعية إلى جانب تحديد العوامل المؤثرة في تشكيل هذه الاتجاهات. واستخدم الباحثون المنهج المختلط  Mixed Design، حيث جمعت البيانات الكمية من خلال استخدام استبانة أُعدت خصيصاً وزعت على 168 طالباً وطالبةً، فيما جمعت البيانات النوعية من خلال اللقاءات التي تمت مع ثلاث مجموعات مركزة تكونت كل واحدة منها من ستة طلاب. وبينت نتائج الدراسة على وجود وعي عالٍ لدى أفراد العينة بحقوق المرأة في المجالات الأسرية والاجتماعية والسياسية، ووجود فروق دالة في اتجاهات الطلبة لصالح الإناث ولصالح الطلبة غير المتزوجين. وبخصوص العوامل المؤثرة في تشكيل الاتجاهات، فقد بينت النتائج عدة عوامل تتضمن: الأسرة، وثقافة المجتمع، والتعليم، والخبرات والتجارب الحياتية. وخلصت الدراسة الى أهمية توعية أفراد المجتمع بالمنظور الإسلامي لحقوق وواجبات المرأة والرجل، مع ضرورة ربط ذلك بالقوانين والاتفاقيات الإنسانية ذات العلاقة، وتوفير ما يلزم من سياسات وقوانين محلية لدعم تنفيذها.