عقد مركز دراسات المرأة اللقاء العلمي الدولي السادس بعنوان "الأسرة والعمل والنوع الاجتماعي: المنظورات النظرية والتجريبية"

11 - Apr - 2019

عقد مركز دراسات المرأة التابع لكلية التربية في الجامعة الإسلامية اللقاء العلمي الدولي السادس بعنوان "الأسرة والعمل والنوع الاجتماعي: المنظورات النظرية والتجريبية". ، وذلك بالتعاون مع جامعه جراز بالنمسا عبر تقنية Skype  ، تقديم د. جانا كايتس - باحثة مشاركة في قسم علم الاجتماع في مجال البحوث "علم اجتماع النوع الاجتماعي" ، وشارك في اللقاء  أ. د. سناء أبو دقة - مدير مشروع المرأة  ، و د. ختام السحار – مديرة مركز دراسات المرأة ، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية المهتمين في مجال النوع الاجتماعي.


يعتبر هذا اللقاء هو اللقاء الأخير ضمن سلسلة اللقاءات العلمية التي يعقدها المركز مع جامعة جراز بالنمسا ضمن مشروع "تطوير قدرات مؤسسات التعليم العالي في فلسطين في مجال المرأة والمساواة حيث ركزت هذه المحاضرة إلى تقديم وجهات نظر مختلفة ، نظرية وتجريبية ، حول موضوع الأسرة والعمل والنوع الاجتماعي.

قدم  الجزء الأول من المحاضرة مقدمة عن الموضوع بشكل عام ، حيث  ركزت المحاضرة على التفسيرات الاجتماعية المختلفة لمفهوم الأسرة وعلاقتها بالنوع الاجتماعي. في هذا الصدد، تطرقت  المحاضرة إلى المناهج التي تصف العلاقات بين العمل بأجر والحياة الأسرية والتي غالبًا ما تحدث فيها مشكلة.


ثم ركز الجزء الثاني من المحاضرة على العمل من المنزل باعتباره علاقة متبادلة محددة بين الحياة الأسرية والعمل بأجر. ثم أشارت الدكتورة جانا الى  البحث الذي قامت به بعنوان " "عندما يصبح المنزل مكان عمل"  الذي يفحص الممارسات اليومية للحياة الأسرية في سياق العمل المنزلي في الصناعات الإبداعية في النمسا. ناقشت المحاضرة  كلا من الأساليب التجريبية وبعض النتائج الأولية للمشروع البحثي. أولاً ، قدمت المحاضرة العلاقة بين (الآباء والأطفال الصغار) والعمل الميداني النوعي متعدد الأساليب. ثانياً ، استعرضت  المحاضرة بعض أوجه التداخل بين الحياة الأسرية والعمل بأجر. هذا وقد تخلل اللقاء نقاشات ومداخلات بين الحضور.