عقد مركز دراسات المرأة برنامج تدريبي بعنوان "تصميم المشاريع الدولية المراعية لمفاهيم النوع الاجتماعي"

06 - Apr - 2019
عقد مركز دراسات المرأة  التابع لكلية التربية في الجامعة الإسلامية برنامج تدريبي بعنوان "تصميم المشاريع الدولية المراعية لمفاهيم النوع الاجتماعي"  ضمن أنشطة مشروع "تطوير قدرات مؤسسات التعليم العالي في فلسطين في مجال المرأة والمساواة" و بحضور ممثلين عن الجامعات المحلية في قطاع غزة وبلغ عددهم ما يقارب27 مشارك في البرنامج التدريبي.

افتتحت د. ختام السحار اليوم الأول من البرنامج التدريبي بالتعريف بمركز دراسات المرأة وأهم أهدافه وأنشطته والخدمات التي يقدمها مركز دراسات المرأةثم تناولت م. أماني المقادمة الحديث عن مشروع المرأة وأهم مخرجاته وأنشطته. وأضافت د. سهير عمار الحديث عن التدريب وعن أهدافه والنتائج المتوقعة من التدريب.


وفي نهاية هذا اليوم كان المشاركين قادرون على اعطاء تعريف شامل لمفهوم الجندر، بالإضافة الى القدرة على التفريق بين مفهوم الجندر (النوع الاجتماعي) ومفهوم الجنس (النوع البيولوجي ) ومعرفة ما هي أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وخاصة الهدف الخامس مع التأكيد على أن المجتمع قائم على الجنسين باختلافهما الذي يحقق التكامل والتوازن المجتمعي وليس المفاضلة. وتخلل القاء مجموعة من حلقات النقاش وتبادل الخبرات حول أهم قضايا التمييز الجندري في التعليم العالي، والخروج بتصور مقترح للتغلب على التمييز الجندري.


أما بخصوص اليوم الثاني من البرنامج التدريبي فكانت م. أماني المقادمة – رئيس قسم العلاقات الخارجية المدربة لفعاليات هذا اليوم، وكان من أهم أهداف هذا اليوم أن يكون المشاركين قادرين على التمييز بين أدوار الجنسين و تقسيم العمل حسب الجنس و التمكن من فهم التمييز بين الجنسين على أساس القوالب النمطية لصفات الذكور واﻹناث .
ثم ركز التدريب على مفاهيم جديدة وهي النساء في التنمية (Women in Development) والنوع الاجتماعي والتنمية (Gender and Development)

بالإضافة الى  تحديد الاحتياجات العملية والاحتياجات الاستراتيجية للجندر في المشاريع و تقديم إطار للتمييز بين المشاريع التي تعزز اللامساواة بين الجنسين الموجودة على أرض الواقع والمشاريع التي تساهم في تحقيق المساواة.


وفي اليوم الثالث من البرنامج التدريبي ركزت م. أماني على مساعدة المشاركين على فهم معنى تحليل النوع الاجتماعي والعلاقة بين تعميم المنظور الجندري (Gender mainstreaming) وتحليل النوع الاجتماعي.
 
أما في اليوم الأخير من التدريب فقد تم تعريف المشاركين على اطر تحليل النوع الاجتماعي المستخدمة وتصنيفها وتطبيقها حسب نوع المجال قيد الدراسة أهمها اطار هارفارد التحليلي، اطار التخطيط الموجه نحو الناس واطار مورس ومصفوفة تحليل النوع الاجتماعي واطار تمكين المرأة . بالإضافة الى تعزيز قدرات المشاركين في تطبيق الأطر المناسبة في إعداد المشاريع.
 
 وتخلل اللقاءات الأربعة من البرنامج التدريبي مجموعات من حلقات النقاش وتبادل الخبرات من المشاركين الذين يعملون في بيئات عمل مختلفة في قطاع غزة