لقاء توعوي بمركز دراسات المرأة بعنوان " سرطان الثدي في قطاع غزة – عوامل الانتشار"

  • 12.04.2018

عقد مركز دراسات المرأة بكلية التربية بالجامعة الإسلامية لقاءً توعويًا بعنوان :" سرطان الثدي في قطاع غزة – عوامل الانتشار" قدمته د. عريفة البحري – رئيس قسم القبالة بكلية التمريض بالجامعة الاسلامية، بحضور الدكتورة ختام السحار- رئيس مركز دراسات المرأة و أ.د. سناء أبو دقة – مدير مشروع المرأة ، وعدد من المهتمين والأكاديميين.

ومن جانبها رحبت د . ختام السحار بالحضور ووضحت أهمية التوعية بموضوع سرطان الثدي ومعرفه ماهية عوامل الانتشار خاصة في قطاع غزة.


ثم بدأت د. عريفة  بالتعريف عن مرض سرطان الثدي حيث أنه من أكثر الأورام انتشارًا  لدى النساء وهو من أهم مسببات الوفاة لديهن وبالتالي لابد من العمل على اكتشافه مبكرا وذلك للحد من خطورته.

 ثم اضافت د. عريفة عن بعض الأعراض لمرض سرطان الثدي أهمها: ظهور نتوءات غير مؤلمه في الثدي ، و حدوث تغير في حجم, شكل, لون الثدي و تورم في الابط بالإضافة الى وجود افرازات.


وفي النهاية تحدثت عن عوامل انتشار المرض وعن احصائيات للمرض في قطاع غزة  وبعض التحديات لعلاج هذا المرض حيث لا يوجد في القطاع أي برنامج مسح طبى لسرطان الثدي بالمعنى الحقيقي بالإضافة الى أن الوعى لدى سيدات قطاع لازال بحاجة الى الرفع 70% من الحالات تأتى في مراحل متقدمة من المرض.