لقاء علمي دولي بعنوان "النسوية الاسلامية"

  • 11.08.2018

عقد مركز دراسات المرأة التابع لكلية التربية في الجامعة الإسلامية اللقاء العلمي الدولي الثاني بعنوان" النسوية الاسلامية"، وذلك بالتعاون مع جامعه جراز بالنمسا عبر تقنية Skype بمشاركه أساتذة وطلبة من جامعة جراز وتقديم د. نادية جونز جيلاني – جامعة جراز بالنمسا، وشارك في اللقاء  أ. د. سناء أبو دقة - مدير مشروع المرأة  ، وبحضور كل من أ.د. عليان الحولي- نائب عميد كلية التربية و أ.د. أنور العبادسة – رئيس قسم علم النفس، ود. ختام السحار – مديرة مركز دراسات المرأة ،بالإضافة الى وفد من وزارة شؤون المرأة و عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الفلسطينية وشخصيات من المجتمع المحلى  المهتمين في مجال النوع الاجتماعي.


يعتبر هذا اللقاء هو اللقاء الثاني ضمن سلسلة اللقاءات العلمية التي يعقدها المركز مع جامعة جراز بالنمسا، حيث استعرض اللقاء الحركة النسوية الإسلامية بحيث تم التركيز على تقديم محاولات بناء وتفكيك النسوية الإسلامية كمجال للتحليل والتطبيق في حياة النساء المسلمات. 


 إضافة إلى ذلك فإن هذه المحاضرة  تناولت المبادئ الأساسية التي يتم اكتشافها في سياق الحركة النسوية الإسلامية، بداية بإمكانية وجود نسوية ترتكز على الإسلام، وبأي طرق يوجد شكل "إسلامي" للممارسة النسوية تحديدًا؟ ولماذا طرح اي "مسألة إسلامية" في السياق النسوي ممكن أن يكشف عن المعاني المتعددة التي يحملها التقارب بين الإسلام والنسوية بصفتهما أكبر مؤثر في حياة النساء المسلمات .

وطرحت المحاضرة العديد من التساؤلات والتي سيجيب عنها مساق الدبلوم " النسوية الاسلامية" والذي سيعقد في مارس – يوليو 2019 كأحد مساقات الدبلوم التخصصي في مجال المرأة والنوع الاجتماعي.